كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



منه سفينة- ثم ألقى علي مسألة في الفقه فأجبت فأدخل شيئا أفسد جوابي فأجبت بغير ذلك فأدخل شيئا أفسد جوابي فجعلت كلما أجبت بشيء أفسده.
ثم قال لي: هذا الفقه الذي فيه الكتاب والسنة وأقاويل الناس يدخله مثل هذا فكيف الكلام في رب العالمين الذي فيه الزلل كثير؟
فتركت الكلام وأقبلت على الفقه (1) .
عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت محمد بن داود يقول:
لم يحفظ في دهر الشافعي كله أنه تكلم في شيء من الأهواء ولا نسب إليه ولا عرف به مع بغضه لأهل الكلام والبدع.
وروى: عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال:
كان الشافعي إذا ثبت عنده الخبر قلده وخير خصلة كانت فيه لم يكن يشتهي الكلام إنما همته الفقه.
وقال أبو عبد الرحمن السلمي: سمعت عبد الرحمن بن محمد بن حامد السلمي سمعت محمد بن عقيل بن الأزهر يقول:
جاء رجل إلى المزني يسأله عن شيء من الكلام فقال: إني أكره هذا بل أنهى عنه كما نهى عنه الشافعي لقد سمعت الشافعي يقول:
سئل مالك عن الكلام والتوحيد فقال: محال أن نظن بالنبي-صلى الله عليه وسلم- أنه علم أمته الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد والتوحيد ما قاله النبي-صلى الله عليه وسلم-: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله (2)) فما عصم به الدم والمال حقيقة التوحيد.
__________
دلالة على حسن معرفته بذلك وأنه يجب الكشف عن تمويهات أهل الالحاد عند الحاجة إليه.
وأراد بالكلام: ما وقع فيه أهل الالحاد من الالحاد وأهل البدع من البدع والله أعلم.
(1) " مناقب " البيهقي 1 / 458 و" تاريخ ابن عساكر " 15 / 8 / 1 (2) هذا الحديث رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر وأبو هريرة وجابر وأنس بن مالك =